الفلّ و الياسمين ينتميان إلى العائلة الزيتونية Oleaceae، و كلاهما من جنس الـ Jasminum ، إلا أن النوع هو الذي يختلف. فمثلاً الياسمين البلدي اسمه العلمي Jasminum grandifolium ، أمّا الفلّ الذي يشتهر في بلادنا فإسمه العلمي: Jasminum sambac .وطبعاً لا يخفى عليكم ان للياسمين أنواعاً عدّة، فغير الياسمين البلدي هناك أيضاً الياسمين الأصفر، والياسمين الهولاندي وأنواع أخرى عديدة, ومنها ما هو متسلق ومنها ما هو شجريي كما إن بعضها يزرع للزينة فقط والبعض الأخر يزرع للزينة واستخراج العطر , كالنوع المسمى J. Grandiflorum .

ويعرف الياسمين عند العرب منذ قديم الزمان ومشهور لديهم برائحة أزهاره الزكية وقد جاء ذكره في كثير من أشعارهم وقصصهم وإن الاسم الإنجليزي مشتق من الاسم العربي وهو الياسمين (Jasmine).
الياسمين الأبيض ذو الزهرة الكبيرة J. Grandiflorum

وهو النوع الأبيض المألوف والمشهور بغزارة ازهاره في أواخر الربيع ويستمر طوال الصيف والخريف بل والشتاء في الأماكن الدافئة . أوراقها متقابلة مركبة ريشي ذات 7 وريقات غالبا, كل منها بيضاء الشكل منتهية بطرف مدبب, وأزهارها كبيرة نوعا ما بيض ناصعة اللون نجميه الشكل ذات رائحة عطرية قوية يستخرج منها عطر الياسمين المعروف. ويصلح النبات للتسلق على الأقواس والاسيجة الحديدية والعرائش ولتغطية الشرفات , ويلاءم جميع المناطق عدا شديدة الكثافة.

 

.
.

ياسمين ازور J. Azoricum

ويعد هذا النوع من أجمل أنواع الياسمين من حيث الأوراق والأزهار ويتميز بأوراقه البراقة الزاهية الدائمة الخضرة والمتكونةمن وريقات لامعة مطاولة فيها الورقتين الجانبيتين اصغر حجما من الوريقة العليا , وأزهاره بيض ذات رائحة عطرية حلوة وهذا النوع يستعمل كالأنواع السابقة إلا انه يتأثر بالبرودة.

 

.

.

.

الياسمين الأصفر المفرد J. Nudiflorum

winterjasmin

وهذا النوع من الياسمين متساقط الأوراق شتاءا كثير التفريع ينمو في غالب الأحيان بشكل شجيرة منتصبة . فروعه صلبة ملمس مضلع إلى أربعة أضلاع , أوراقه متقابلة مركبة من 3 وريقات صغيرة ذات حواف زغبي . وأزهارها صفر مفردة تخرج كل اثنين منها متقابلة, وتظهر هذه الأزهار على النبات خلال الشتاء أي منذ أواسط ديسمبر وتستمر حتى الربيع إذ تملا الفروع كلها قبل ظهور الأوراق عليها. يصلح هذا النوع للتسلق على الأماكن القليلة الارتفاع كما يمكن تربية النبات بشكل شجيرة توضع في ألواح الحدائق أو المروج , ولا يعلو النبات أكثر من 1.5 مترا إلا نادرا, ويقاوم البرودة والحر الشديد لذا يصلح للزراعة في جميع الجهات..

.

.

.

.

..

الياسمين المزدوج ( فل )    J. Primulinum

jasmine

ويختلف عن النوع السابق بان النبات أعلى نموا إذ يرتفع إلى مترين أو أكثر, وهو نبات زاحف دائم الخضر أوراقه مركبة من 3 وريقات جالسة كاملة رمحيه مطاولة الشكل اكبر من وريقات النوع السابق كثيرا إذ يبلغ طولها 3-5 سم. أما الأزهار فصفر مزدوجة كبيرة الحجم قطرها 4-5 سم تخرج منفردة من آباط الأوراق. وهذا النبات عادة في الربيع المبكر وأحيانا في الخريف . وهو يقاوم البرودة لذا يمكن زراعته في مختلف المناطق.

 

.

.

.

.

الياسمين العربي   Arabian Jasmine
JASMINUM

ويعرف أيضا بالفل أو ألرازقي J.  Sambac  وهو متسلق متوسط النمو دائم التزهير يعلو من 1.5 – 2 متر أو أكثر أحيانا , أوراقه مختزلة إلى وريقة واحدة بسيطة تظهر متقابلة أو مجتمعة في ثلاثيات , وهي براقة الملمس كاملة بيضيه عريضة ذات عروق بارزة . والإزهار بيضاء ناصعة مزدوجة غاليا ( لان النوع الأصلي منه مفرد الزهرة ) ذات رائحة عطرية قوية منعشة, وهذه الأزهار مجتمعة في عناقيد بكل منها 3-12 زهرة والنبات لا يتحمل البرد.